إرشادات الطلبة

 
إرشادات الطلبة

 

 

 نشرة إرشادية

 

أسباب وقوع الطلاب في مشاكل أكاديمية

 

 أخي الطالب/أختي الطالبة:

 

نضع بين أيديكم بعضاً من المعوقات و الأسباب التي من الممكن أن توقع الطالب في مشاكل أكاديمية تعيق تخرجهم:

 

• عدم الإلمام بمتطلبات كل مستوى دراسي حال الالتحاق بالتخصص المطلوب، فالطالب هو المسئول دائما عن معرفته بالأنظمة الأكاديمية منذ التحاقه بالجامعة حتى تخرجه.

 

• عدم استشارة رئيس القسم أو المرشد الأكاديمي والاكتفاء بما يسمعه من زملائه الطلاب فيما يخص أموره الأكاديمية.

 

• عدم الاستفادة من الخدمات الموجودة بالجامعة مثل المكتبة المركزية، خدمات الطالب (على صفحة الانترنت) .

 

• عدم الاهتمام بالتسجيل المبكر مع عدم إتباع الخطة الدراسية في تسجيل المقررات.

 

• الاعتماد على آخرين في التسجيل.

 

• عدم الالتزام بالعبء الدراسي المطلوب في الخطة الدراسية.

 

• عدم حضور جميع المحاضرات أو تسليم الواجبات أو أداء الاختبارات وتجاهل قوانين المقررات التي يدرسها الطالب.

 

• التقصير في زيارة موقع عمادة القبول والتسجيل و الشئون الأكاديمية على الإنترنت لمعرفة القوانين الجديدة والأنظمة الحديثة .... الخ.

 

• التأخر عن استلام الجدول الدراسي في بداية كل فصل دراسي أو عدم التأكد من التسجيل عن طريق الإنترنت.

 

• التسجيل لعدد كبير من الساعات بنية حذف البعض أو تأخير الحذف حتى آخر لحظه ،لأن ذلك يُضَيِّع فرصة التركيز على باقي المقررات منذ بداية الفصل.

 

• ربط الانسحاب من المقرر بدرجة اختبار واحد، أو حذف مقرر متزامن مع مقرر آخر أو مقرر هو متطلب سابق لمقرر آخر.

 

• عدم الالتزام بالخطة الدراسية والتأكد من إمكانية توفر المقرر في الفصل القادم.

 

• عدم الاهتمام باستكمال متطلبات بعض المقررات الدراسية.

 

• الخلط بين المعدلين الفصلي والتراكمي والتهاون في رفعهما.

 

• الغياب عن حضور المحاضرات حيث أن الغياب عن 25% منها يعني الحصول على درجة رسوب).

 

• تغيير التخصص الأكاديمي من غير حاجة مُلِحّة، بالإضافة إلى جهل ضوابط التحويل.

 

• عدم الاطلاع و متابعة الرزنامة الأكاديمية و عدم الالتزام بها.

 

• عدم الاطلاع على الإعلانات التي تصدر عن عمادتي القبول و التسجيل و شئون الطلاب و و دوائر الجامعة الأخرى.

 

• عدم الإلمام بالنظام الأكاديمي و فهم بنوده.

 

• عدم مراجعة المرشد النفسي أو الاجتماعي في حال التعرض لمشاكل نفسية أو اجتماعية.

 

• عدم لجوء الطالب لمراجعة قسم القضايا الطلابية لحل مشاكله.

 

• تأخر الطالب في عرض مشاكله الأكاديمية إلى ما بعد انتهاء المدة المحددة.

 

• إهمال الطالب و عدم تقيده بالتواريخ المحددة لأي قرار أكاديمي.